مدة القراءة: 2 دقائق

يسلط هذا التقرير الضوء على قضية أسهمت في إطلاق سراح أكثر من ألف أسير فلسطيني، وهي عملية تبادل الأسرى بين حركة حماس و”إسرائيل“ في تشرين الأول/ أكتوبر 2011. ويعرض التقرير لتاريخ الحركة الأسيرة، ويشير إلى أبرز عمليات التبادل التي قامت بين المقاومة الفلسطينية و”إسرائيل“. ثم يتحدث عن عملية ”الوهم المتبدد“، التي تم من خلالها أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. ويعرج لواقع المفاوضات غير المباشرة بين ”إسرائيل“ وحماس بوساطة مصرية بشكل أساسي، كما ويتناول الحديث عن صفقة تبادل الأسرى ”وفاء الأحرار“.


لتحميل التقرير كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
تقرير معلومات (22): شاليط من عملية ”الوهم المتبدد“ إلى صفقة ”وفاء الأحرار“
(78صفحة، 790 KB)

معلومات النشر:

– العنوان: تقرير معلومات (22): شاليط من عملية ”الوهم المتبدد“ إلى صفقة ”وفاء الأحرار“
– رئيس التحرير: د. محسن محمد صالح
– مدير التحرير: ربيع الدنّان
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2012
– عدد الصفحات: 81 صفحة
– سعر النسخة الورقية: 2$
– ISBN: 978-9953-572-01-7
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


 

Information Report (22) Shalit From the Dispelled Illusion Operation till Devotion of the Free Deal

– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


وهذا التقرير هو الإصدار الثاني والعشرون من سلسلة تقارير معلومات، التي يقوم قسم الأرشيف والمعلومات بمركز الزيتونة بإعدادها. وتهدف هذه التقارير إلى تسليط الضوء في كل إصدار على إحدى القضايا المهمة التي تشغل المهتمين والمتابعين لقضايا المنطقة العربية والإسلامية، وخصوصاً فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني. وتزود هذه التقارير، التي تصدر بشكل دوري، القراء بمعلومات محدَّثة وموثقة ومكثفة في عدد محدود من الصفحات.

 


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2012/3/29


المزيد من تقارير المعلومات


 

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

أ. د. محسن محمد صالح: أستاذ دكتور في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية؛ تاريخياً وسياسياً واستراتيجياً. محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي، ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

Go to Top