مدة القراءة: 4 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2022-2023، وهو المجلد الثالث عشر الذي يصدر من السلسلة، ويوفره للتحميل المجاني. وهو تقرير يعالج قضية فلسطين بالرصد والاستقراء والتحليل، كما يحاول استشراف المسارات المستقبلية المحتملة. وجاء هذا الإصدار في ضوء استمرار معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة منذ 7/10/2023.

وقد جاء هذا التقرير، الذي يتألف من ثمانية فصول وفهرست، في 548 صفحة من القطع المتوسط. وشارك في إعداده اثنا عشر أستاذاً وباحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، وراجعه ثلاثة مستشارين، وأشرف على إعداده وقام بتحريره علمياً أ. د. محسن محمد صالح.


لتحميل الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
كتاب: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2022-2023 (550 صفحة، حجم الملف 8.9 MB)

معلومات النشر:

– العنوان: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2022-2023
– تحرير: أ. د. محسن محمد صالح
– تاريخ الصدور: 2024
– عدد الصفحات: 548 صفحة
– سعر النسخة الورقية: 30$
– ISBN: 978-614-494-052-5
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


يدرس الفصل الأول من التقرير “الوضع الفلسطيني الداخلي”، حيث يعالج مجمل مسارات الوضع الفلسطيني الداخلي، من حيث السلطة ومؤسساتها، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والفعاليات الوطنية في المجال العام، والعلاقات الوطنية البينية، وأوضاع القوى الحزبية الداخلية، انتهاء بالتنسيق الأمني، في إطار من التحليل لهذه الملفات وسواها.

ويتناول الفصل الثاني “المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية”، حيث يستعرض تعداد الفلسطينيين في العالم، والخصائص الديموجرافية واتجاهات النمو السكاني للفلسطينيين، وحقّ العودة لفلسطينيي الخارج. كما يتناول الفصل الجوانب الاقتصادية المتعلقة بالسلطة الفلسطينية، فيستعرض الناتج المحلي الإجمالي ونصيب الفرد منه، والدَّين العام، والموازنة العامة للسلطة، والعمل والبطالة والفقر، والنشاط الصناعي والزراعي والتبادل التجاري، والمساعدات الأجنبية وتأثيراتها على السلطة الفلسطينية.

ويُناقش الفصل الثالث “الأرض والمقدسات”، حيث يتناول الاستهداف الصهيوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وواقع السكان في القدس في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي، ومحاولات طرد السكان الفلسطينيين، بالإضافة إلى التهويد والاستيطان بالقدس. كما يتناول تطوّر التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، وهدم المنازل والمنشآت، وجدار الفصل العنصري، والحواجز.

ويتناول الفصل الرابع “مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية”، فيناقش شراسة الاحتلال في ضوء تولي أشد الحكومات الإسرائيلية تطرفاً في تاريخ الكيان زمام الحكم. ويُبرز تصاعد المقاومة في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال سنتَي 2022-2023، ويستعرض عمليات المقاومة ومعاركها، وعلى رأسها طوفان الأقصى، وأبرز المجموعات المقاومة في الضفة الغربية. كما يرصد أعداد القتلى والجرحى الإسرائيليين والفلسطينيين، ويستعرض أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، والحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ويُركّز جزؤه الأخير على تطور مسار التسوية السلمية خلال الفترة التي يُغطِّيها التقرير.

ويدرس الفصل الخامس “المشهد الإسرائيلي”، حيث يستعرض أبرز التطورات الإسرائيلية على الصعيد السياسي فيعرض الأوضاع الإسرائيلية الداخلية، ويركّز على التطورات التي سبقت أحداث 7/10/2023، والإخفاق الأمني الكبير، والحرب على قطاع غزة. كما يتناول الفصل المؤشرات السكانية الإسرائيلية؛ كأعداد السكان في “إسرائيل”، وأعداد المهاجرين اليهود إلى “إسرائيل”، وأعداد اليهود في العالم. ويتناول المؤشرات الاقتصادية الإسرائيلية بما في ذلك إجمالي الناتج المحلي الإسرائيلي، ومعدل دخل الفرد الإسرائيلي، ومؤشرات الفقر، وميزانية الحكومة الإسرائيلية، والصادرات والواردات الإسرائيلية، وحجم التبادل التجاري، والمساعدات الأمريكية لـ”إسرائيل”. ويتناول المؤشرات العسكرية الإسرائيلية؛ كالتعيينات والتغييرات الهيكلية التي شهدتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، والقوى البشرية، وخطط وتوجهات الجيش ومناوراته العسكرية، والتسلح وتجارة الأسلحة، والموازنة العسكرية. كما يعرض هذا الفصل الموقف الإسرائيلي من الوضع الفلسطيني الداخلي.

ويناقش الفصل السادس “القضية الفلسطينية والعالم العربي”، حيث يتناول مواقف جامعة الدول العربية من التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية؛ عملية التسوية السلمية، والمقاومة الفلسطينية، والتطبيع، والصراع الداخلي الفلسطيني، ومسار المصالحة الفلسطينية، والقدس. كما يتناول مواقف عدد من الدول العربية من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وتطوّر علاقاتها بـ”إسرائيل”، ومواقفها من معركة طوفان الأقصى، كمصر والأردن وسورية ولبنان والسعودية ودول الخليج العربية، والعراق واليمن، والسودان والجزائر والمغرب، ودول عربية أخرى. ويناقش الفصل الموقف العربي الشعبي وتوجهاته.

ويتناول الفصل السابع “القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي”، فيناقش سياسة منظمة التعاون الإسلامي وبعض الدول الإسلامية كماليزيا وباكستان وإندونيسيا تجاه القضية الفلسطينية. ويسلط الضوء على تركيا وإيران، فيتناول السياسة الخارجية التركية وعلاقة تركيا مع “إسرائيل”، وموقفها من عملية طوفان الأقصى. كما يناقش الموقف الإيراني من عملية طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ويعرض محددات الموقف الإيراني من القضية الفلسطينية. كما يدرس التفاعلات الإسلامية الشعبية مع القضية الفلسطينية، والتطبيع والعلاقات الإسرائيلية مع الدول الإسلامية.

ويناقش الفصل الثامن “القضية الفلسطينية والوضع الدولي”، حيث يدرس مواقف الأمم المتحدة، والولايات المتحدة، وروسيا، والاتحاد الأوروبي، والصين، والهند، والاتحاد الإفريقي، وأدوارهم، والرأي العام الدولي في القضية الفلسطينية قبل عملية طوفان الأقصى وبعدها. ويعرض الانعكاسات المستقبلية لتوجهات المجتمع الدولي تجاه فلسطين.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية الشاملة حول القضية الفلسطينية، والتي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، بالإضافة إلى الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.


تحميل التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2022-2023

الفصل العنوان
للتحميل
الكتاب كاملاً اضغط هنا (550 صفحة، 8.9 MB)
ملخص التقرير والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (53 صفحة، 5.7 MB)
فهرس المحتويات والمشاركون في الكتابة والمقدمة اضغط هنا (22 صفحة، 2 MB)
1 الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (69 صفحة، 2.3 MB)
2 المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (69 صفحة، 3.1 MB)
3 الأرض والمقدسات اضغط هنا (67 صفحة، 4.3 MB)
4 مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (69 صفحة، 2.4 MB)
5 المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (62 صفحة، 5.7 MB)
6 القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا (90 صفحة، 2.6 MB)
7 القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي اضغط هنا (52 صفحة، 2.3 MB)
8 القضية الفلسطينية والوضع الدولي اضغط هنا (51 صفحة، 2.2 MB)
الفهرست اضغط هنا (51 صفحة، 2.3 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 12/8/2024