مدة القراءة: < 1 دقائق

قدّم أ. د. محسن محمد صالح، المدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، محاضرة بعنوان “طوفان الأقصى وانعكاساته الاستراتيجية”، في معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته الثالثة والعشرين، بدعوة من اتحاد الناشرين الأردنيين واللجنة الثقافية للمعرض، يوم الخميس في 17/10/2024. وقد أدار اللقاء د. إياد حمّاد.

تعرّض د. صالح في محاضرته إلى الدلالات الاستراتيجية الرئيسية لعملية طوفان الأقصى في قطاع غزة، وهي سقوط نظرية الأمن الإسرائيلي القائمة على مبادئ الردع والإنذار المبكر والقدرة على الحسم، وفشل “إسرائيل” في تقديم نفسها كشرطي للمنطقة، والتكريس العملي لمشروع المقاومة، وفشل مسار التسوية السلمية، وسقوط فرضية إمكانية إغلاق الملف الفلسطيني، وقابلية هزيمة الكيان الإسرائيلي وانكساره، ومركزية الأقصى والقدس في الوجدان الفلسطيني والعربي والإسلامي، وفشل المشروع الصهيوني في تطويع الإنسان الفلسطيني، وتعزيز المشروع الإسلامي لفلسطين، وتعزيز الأمل بالتحرير، وسقوط السردية الإسرائيلية وبروز السردية الفلسطينية مكانها.

كما ذكر د. صالح الإجراءات الإسرائيلية الوحشية لمواجهة المقاومة واستعادة الصورة، وتناول دور المقاومة في مواجهة هذه الإجراءات القمعية. وختاماً، عرض د. صالح خلاصات متعلقة بالتوجهات المستقبلية التي ستستنزف الاحتلال الإسرائيلي بعد أن وسّع دائرة أهدافه وفشل في تحقيقها، وقال أنه في النهاية ستفرض المقاومة شروطها مهما كانت تضحياتها.

وفي نهاية المحاضرة أجاب د. صالح على أسئلة الحضور، وتمّ تكريمه ومدير الجلسة من قِبل رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين.




مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 22/10/2024