مدة القراءة: < 1 دقائق

قدّم أ. د. محسن محمد صالح ورقة عمل باللغة الإنجليزية في مؤتمر الخبراء السياسيين الدولي في قرغيزستان 2024 “التحالفات والمواجهات السياسية الجديدة في الشرقَين الأدنى والأوسط في ضوء الانتخابات الأمريكية”، الذي نظّمه المركز الوطني القرغيزي للتحليل والبحث للسياسة والقانون الإقليميين بالشراكة مع الأكاديمية الدبلوماسية للخارجية القرغيزية والمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية لجمهورية قيرغيزستان، وذلك يوم الأربعاء في 23/10/2024، عن طريق نظام التواصل عن بُعد (برنامج زوم).

استهلَّ الدكتور محسن صالح ورقته بالحديث عن طبيعة الكيان الإسرائيلي التوسعية، واحتلاله للأراضي الفلسطينية بالقوة، وتدميره لكل مسارات التسوية وحلّ الدولتين. وتحدث عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان وعن الانتهاكات والمجازر التي يرتكبها بحق الأرض والإنسان. وقال إنَّ هذا السلوك العدواني الإسرائيلي مدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية وبغطاء غربي دولي، وهذا الغطاء جعل الكيان الإسرائيلي كياناً فوق القانون، وجعل أكثر من 925 قراراً دولياً صادراً عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن وغيرها من المؤسسات الدولية حبراً على ورق حيث لم يُنفِّذ الكيان قراراً واحداً منها. وبالتالي أصبح الكيان الإسرائيلي تهديداً للأمن في منطقة الشرق الأوسط والأمن العالمي. كما تناول د. صالح في ورقته ما تحدّث عنه نتنياهو من إعادة ترتيب النظام الأمني في المنطقة.

وشدّد د. صالح في المقابل على حقّ الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني وتحرير أرضه بكافة الوسائل بما فيها المقاومة المسلحة، واسترداد حقوقه كاملة من أرض ومقدسات، وأكّد على أنّ من واجب المجتمع الدولي وقوى العالم أن يَقِفوا في وجه العدوان الإسرائيلي، وأن يدعموا الشعب الفلسطيني.


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 23/10/2024